نسمات الجنان
أهلا و سهلا بك زائرنا الفاضل زائرتنا الفاضلة

المنتدى زاد إشراقا و نورا بوجودك

و يسعدنا أن تكون واحدا منا

فتفضل بالتسجيل في منتديات نسمات الجنان

نسمات الجنان
المواضيع الأخيرة
» من شعر الإمام الشافعي
الثلاثاء 17 يناير 2017, 14:10 من طرف عمر المصري

» رد السلام علي اليهود والنصارا
الثلاثاء 17 يناير 2017, 13:53 من طرف عمر المصري

» فوائد نواة التمر
الإثنين 14 ديسمبر 2015, 10:44 من طرف عمر المصري

» لله درك يامصر
الخميس 20 أغسطس 2015, 06:23 من طرف عمر المصري

» مطابخ صغيرة رائعة
السبت 04 أبريل 2015, 14:38 من طرف عمر المصري

» كيكة الكوك رائعة
السبت 04 أبريل 2015, 14:36 من طرف عمر المصري

» تنظيم دولاب التخزين في المطبخ
الأحد 26 أكتوبر 2014, 12:56 من طرف عمر المصري

» تنظيم المطابخ الصغيرة
الأحد 26 أكتوبر 2014, 12:54 من طرف عمر المصري

» ابكي على نفسك
الأحد 26 أكتوبر 2014, 10:54 من طرف عمر المصري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمر المصري - 3846
 
التائب - 3388
 
mahassine - 3339
 
الصفا - 3255
 
lamia - 358
 
سناء - 215
 
مبتهل - 179
 
ملكة الحــب - 139
 
God slave - 96
 
ranin - 64
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء 05 أكتوبر 2016, 21:29

حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

اذهب الى الأسفل

stt حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

مُساهمة من طرف mahassine في السبت 25 سبتمبر 2010, 04:43

وقفة مع المنهج الموضوعي...
ولعل من المناسب هنا أن نقف وقفة قصيرة جدا ، نبين فيها فساد هذا المنهج، وخطورة تطبيقه على تاريخ الصحابة .
والمنهجالموضوعي ، عند الغربيين يعني أن يبحث الموضوع بحثا عقليا مجردا ، بعيداعن التصورات الدينية . ( راجع منهج كتابة التاريخ للعلياني ص 138 ) .


فنقول ردا على ذلك :
أولا: المسلم لا يمكن أن يتجرد من عقيدته بأي حال من الأحوال ، إلا أن يكونكافرا بها . ( راجع في تفصيل ذلك ، وفي الرد على دعوى الموضوعية ، بحثمخطوط للدكتور رشاد خليل 34 -37 ) .


ثانيا: كذلك بالنسبة للتاريخ الإسلامي ، إذا ثبتت الحوادث في ميزان نقد الرواية، فبأي منهج نفهمها ونفسرها ؟ إذا لم نفسرها بالمنهج الإسلامي ، فلا بد أننختار منهجا أخر . فنقع في الانحراف من حيث لا نعلم .
وبناء على ذلك ، يجب أن نحذر من تطبيق هذا المنهج على تاريخ الصحابة.
ويجبأن نعلم أيضا أن ما يسمى بالنقد العلمي أو الموضوعية لتاريخ الصحابة ، هوالسب الوارد في كتب أهل البدع ، وفي كتب الأخبار ، وتسميته بالمنهج العلميلا يخرجه من حقيقته التي عرف بها عند أهل السنة ، وأيضا تسميته بذلك لاتعلي من قيمته ، كما لا يعلي من قيمته أن يردده كتاب مشهورون ، وفيهم أولوفضل وصلاح .


وإنماكل ما فعله المحدثون أنهم أحيوا هذا السب الذي أماته أهل السنة عندما كانتالدولة دولتهم . ( هذه الفقرة مأخوذة من البحث القيم للدكتور رشاد خليل ).
والذيأوصي به نفسي وإخواني الباحثين في تاريخ الصحابة إلا يتخلوا عن عقيدتهم ،ومنها الاعتقاد بعدالة الصحابة وتحريم سبهم عند البحث في تاريخهم ، فاللهالله أن يؤتى الإسلام من قبلهم ، وليعلموا أن لأهل السنة منهجا واضحا فيالنظر إلى تلكم الأخبار ، كما سيأتي في آخر البحث .

حكم سب أم المؤمنين عائشة...

أما من سب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه ، فقد أجمع العلماء انه يكفر .
قال القاضي أبو يعلي : (( من قذف عائشة رضي الله عنها بما براها الله منه كفر بلا خلاف )) .
وقد حكي الإجماع على هذا غير واحد من الأئمة لهذا الحكم .
فرويعن مالك : (( من سب أبا بكر جلد ، ومن سب عائشة قتل . قيل له : لم ؟ قال :من رماها فقد خالف القرآن )) . ( الصارم المسلول ص 566 ) .


وقالابن شعبان في روايته ، عن مالك : (( لأن الله تعالى يقول : { يعظكم اللهأن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين } فمن عاد فقد كفر )) . ( الشفا 2 /1109 ) .

والأدلة على كفر من رمى أم المؤمنين صريحة وظاهرة الدلالة ، منها :
أولا : ما استدل به الإمام مالك ، أن في هذا تكذيبا للقرآن الذي شهد ببراءتها ، وتكذيب ما جاء به القرآن كفر .
قالالإمام ابن كثير : (( وقد اجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبهابعد هذا ورماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنه يكفر ، لأنهمعاند للقرآن )) . ( راجع تفسير ابن كثير 3 / 276 ، عند تفسير قوله تعالى{ إن الذين يرمون المحصنات . . . } ) .
وقالابن حزم - تعليقا على قول الإمام مالك السابق - : (( قول مالك هاهنا صحيح، وهي ردة تامة ، وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها )) . ( المحلي 11 /15 ) .


ثانيا : إن فيه إيذاء وتنقيصا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، من عدة وجوه ، دل عليها القرآن الكريم ، فمن ذلك :
إنابن عباس رضي الله عنهما فرق بين قوله تعالى { والذين يرمون المحصنات ثملم يأتوا بأربعة شهداء } وبين قوله { إن الذين يرمون المحصنات الغافلاتالمؤمنات } ، فقال عند تفسير الآية الثانية : (( هذه في شأن عائشة وأزواجالنبي صلى الله عليه وسلم خاصة ، وهي مبهمة ليس توبة ، ومن قذف امرأةمؤمنة فقد جعل الله له توبة . . . إلى آخر كلامه . . . قال : فهم رجل أنيقوم فيقبل رأسه من حسن ما فسر )) . ( انظر ابن جرير 18 / 83 ، وعنه ابنكثير 3 / 277 ) .


فقدبين ابن عباس ، أن هذه الآية إنما نزلت فيمن قذف عائشة وأمهات المؤمنينرضي الله عنهن ، لما في قذفهن من الطعن على رسول الله صلى الله عليه وسلموعيبه ، فغن قذف المرأة أذى لزوجها ، كما هو أذى لابنها ، لأنه نسبة لهإلى الدياثة وإظهار لفساد فراشه ، وإن زنى امرأته يؤذيه أذى عظيما . .ولعل ما يلحق بعض الناس من العار والخزي بقذف أهله اعظم مما يلحقه لو كانهو المقذوف . ( الصارم المسلول ص 45 ، والقرطبي 12 / 139 ) .


وكذلك فإيذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم كفر بالإجماع .
قالالقرطبي عند قوله تعالى { يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا } : (( يعني فيعائشة ، لأن مثله لا يكون إلا نظير القول في المقول بعينه ، أو فيمن كانفي مرتبته من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، لما في ذلك من إذاية رسولالله صلى الله عليه وسلم في عرضه وأهله ، وذلك كفر من فاعله )) . (القرطبي 12 / 136 ، عن ابن عربي في أحكام القرآن 3 / 1355 - 1356 ) .


وممايدل على أن قذفهن أذى للنبي صلى الله عليه وسلم ، ما أخرجه الشيخان فيصحيحيهما في حديث الإفك عن عائشة ، قالت : (( فقام رسول الله صلى اللهعليه وسلم فاستعذر من عبد الله بن أبي سلول )) ، قالت : (( فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم - وهو على المنبر - : يا معشر المسلمين من يعذرني منرجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي . . )) كما جاء في الصحيحين .
فقوله : (( من يعذرني )) أي من ينصفني ويقيم عذري إذا انتصفت منه لما بلغني من أذاه في أهل بيتي ، والله أعلم .

فثبت أنه صلى الله عليه وسلم قد تأذى بذلك تأذيا استعذر منه .
وقالالمؤمنون الذين لم تأخذهم حمية : (( مرنا نضرب أعناقهم ، فإنا نعذرك إذاأمرتنا بضرب أعناقهم )) ، ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على سعداستئماره في ضرب أعناقهم . ( الصارم المسلول ص 47 ) .
قالالشيخ محمد بن عبد الوهاب : (( ومن يقذف الطيبة الطاهرة أم المؤمنين زوجةرسول رب العالمين صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ، لما صح ذلك عنه، فهو من ضرب عبد الله بن أبي سلول رأس المنافقين .
ولسانحال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يا معشر المسلمين من يعذرني فيمنأذاني في أهلي . { إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنياوالآخرة وأعد لهم عذابا مهينا والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير مااكتسبوا فقد احتملوا بهتانا مبينا } . . فأين أنصار دينه ليقولوا له : نحننعذرك يا رسول الله )) . (الرد عل الرافضة 25-26 ) .


كماأن الطعن بها رضي الله عنها فيه تنقيص برسول الله صلى الله عليه وسلم منجانب آخر ، حيث قال عز وجل : { الخبيثات للخبيثين .. } .
قالابن كثير : (( أي ما كان الله ليجعل عائشة زوجة لرسول الله صلى الله عليهوسلم إلا وهي طيبة ، لأنه أطيب من كل طيب من البشر ، ولو كانت خبيثة لماصلحت له شرعا ولا قدرا ، ولهذا قال تعالى { أولئك مبرءون مما يقولون } أيعما يقوله أهل الإفك والعدوان )) . ( ابن كثير 3 / 278 ) .




حكم سب بقية أمهات المؤمنين...اختلف العلماء في قذف بقية أمهات المؤمنين ، والراجح الذي عليه الأكثرون :كفر فاعل ذلك ، لأن المقذوفة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واللهتعالى إنما غضب لها ، لأنها زوجته صلى الله عليه وسلم ، فهي وغيرها منهنسواء . ( البداية والنهاية 8 / 95 ) .
وكذلك فيه تنقيصا وأذى لرسول الله صلى الله عليه وسلم بقذف حليلته . ( الشفا 2 / 1113 ، وراجع أيضا الصواعق المحرقة ص 387 ) .


وقد بينا ذلك عند كلامنا عن حكم قذف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .
أما أن سب أمهات المؤمنين سبا غير ذلك فحكمهن حكم سائر الصحابة على التفصيل السابق .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

امي الغالية الحنونة الطيبة
الواعية المثقفة الذكية الحبيبة الراقية المثالية الفاضلة الطاهرة العفيفة
انتقلت الى دار البقاء انا لله و انا اليه راجعون ...اشتاق لك امي و
صديقتي و سندي و صاحبتي و رفيقتي و بئر اسراري و و و و كل شيء رائع هو انت
... احبك غاليتي و اشتاق اليك ...لك مني اصدق الدعوات امي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
mahassine
مؤسسة منتديات نسمات الجنان

انثى
عدد المساهمات : 3339
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
الموقع : http://rosemaha.3arabiyate.net

http://rosemaha.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

stt رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

مُساهمة من طرف mahassine في السبت 25 سبتمبر 2010, 04:45

لوازم الـسـب...
تيقظالسلف الصالح رضوان الله عليهم لخطورة الطعن في الصحابة وسبهم ، وحذروا منالطاعنين ومقاصدهم ، وذلك لعلمهم بما يؤدي إليه ذلك السب من لوازم باطلةتناقض أصول الدين ، فقال بعضهم كلمات قليلة ، لكنها جامعة ، أذكرها فيمقدمة هذا المبحث ، ثم أوضح - بعض الشيء - ما يترتب على السب غالبا .
وسأركزفي الرد على السب من القسم الأول والثاني ، من نسبة الكفر أو الفسق لمجموعالصحابة أو أكثرهم ، أو الطعن في عدالة من تواترت النصوص بفضله كالخلفاءرضي الله عنهم .
قالالإمام مالك رحمه الله عن هؤلاء الذين يسبون الصحابة : (( إنما هؤلاءأقوام أرادوا القدح في النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يمكنهم ذلك ،فقدحوا في أصحابه ، حتى يقال رجل سوء ولو كان رجلا صالحا لكان أصحابهصالحون )) . ( رسالة في سب الصحابة ، عن الصارم المسلول ص580 ).


وقالالإمام أحمد رحمه الله : (( إذا رأيت رجلا يذكر أحدا من الصحابة بسوءفاتهمه على الإسلام )) . ( البداية والنهاية 8 / 142 ، وأنظر المسائلوالرسائل المروية عن أحمد في العقيدة الأحمدية للأحمدي 2 / 363 ، 364 ) .

وقالأبو زرعة الرازي رحمه الله : (( فإذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسولالله صلى الله عليه وسلم فأعلم انه زنديق ، وذلك أن الرسول صلى الله عليهوسلم عندنا حق ، والقرآن حق ، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنة أصحابرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلواالكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى وهم زنادقة )) . ( الكفاية للخطيبالبغدادي 97 ) .
وقالالإمام أبو نعيم رحمه الله : (( فلا يتتبع هفوات أصحاب رسول الله صلى اللهعليه وسلم وزللهم ويحفظ عليهم ما يكون منهم حال الغضب والموجدة إلا مفتونالقلب في دينه )) . ( الإمامة لأبي نعيم 344 ) .
ويقولأيضا : (( لا يبسط لسانه فيهم إلا من سوء طويته في النبي صلى الله عليهوسلم وصحابته والإسلام والمسلمين )) . ( الإمامة لأبي نعيم 376 ) .


وتحذيرالعلماء هنا عام يشمل جميع الصحابة ، وتأمل قول إمام أهل السنة : (( يذكرأحدا من الصحابة بسوء )) ، وقول أبي زرعة : (( ينتقص أحدا )) ، فحذروا ممنينتقص مجرد انتقاص أو ذكر بسوء ، وذلك دون الشتم أو التكفير ، ثم في واحدمنهم وليس جميعهم ، فماذا يقال فيمن سب أغلبهم ؟!


وإليك أخي إيضاح لبعض لوازم السب :
أولا: يترتب على القول بكفر وارتداد معظم الصحابة أو فسقهم إلا نفرا يسيرا ،الشك في القرآن الكريم والأحاديث النبوية ، وذلك لأن الطعن في النقلة طعنفي المنقول ، إذ كيف نثق بكتاب نقله إلينا الفسقة والمرتدون - والعياذبالله - ولذلك صرح بعض أهل الضلال والبدع ممن يسب الصحابة بتحريف الصحابةللقرآن ، والبعض أخفى ذلك .
وكذلكالأمر بالنسبة للأحاديث النبوية ، فإذا اتهم الصحابة رضوان الله عليهم فيعدالتهم ، صارت الأسانيد مرسلة مقطوعة لا حجة فيها ، ومع ذلك يزعم بعضهؤلاء الإيمان بالقرآن .
فنقوللهم : يلزم من الإيمان بالقرآن الإيمان بما فيه ، وقد علمت أن الذي فيهأنهم خير الأمم ، وأن الله لا يخزيهم ، وأنه رضي عنهم . . . الخ ، فمن لميصدق ذلك فيهم ، فهو مكذب لما في القرآن ، ناقض لدعواه .


ثانيا: هذا القول يقتضي أن هذه الأمة - والعياذ بالله - شر أمة أخرجت للناس ،وسابقي هذه الأمة شرارها ، وخيرها القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقاوإنهم شر القرون . ( الصارم 587 ) كبرت كلمة تخرج من أفواههم .


ثالثا: يلزم من هذا القول ، أحد أمرين : إما نسبة الجهل إلى الله تعالى عمايصفون ، أو العبث في هذه النصوص التي أثنى فيها على الصحابة .
فإنكان الله عز وجل - تعالى عن قولهم - غير عالم بأنهم سيكفرون ، ومع ذلكأثنى عليهم ووعدهم الحسنى فهو جهل ، والجهل عليه تعالى محال .
وإنكان الله عز وجل عالما بأنهم سيكفرون ، فيكون وعده لهم بالحسنى ورضاه عنهمعبث ، والعبث في حقه تعالى محال . ( انظر إتحاف ذوي النجابة لمحمد بنالعربي التباني ص75 ) .
ويتبعذلك الطعن في حكمته عز وجل ، حيث اختارهم واصطفاهم لصحبة نبيه صلى اللهعليه وسلم ، فجاهدوا معه وآزروه ونصره واتخذهم أصهارا له ، حيث زوج ابنتيهذا النورين عثمان رضي الله عنه ، وتزوج ابنتي الصديق وعمر رضي الله عنهما، فكيف يختار لنبيه أنصارا وأصهارا مع علمه بأنهم سيكفرون ؟!.


رابعا: لقد بذل رسول الله صلى الله عليه وسلم جهودا خارقة في تربية الصحابة علىمدى ثلاثة وعشرين عاما ، حتى تكون بفضل الله عز وجل المجتمع المثالي فيخلقه وتضحياته وزهده وورعه ، فكان صلى الله عليه وسلم اعظم مرب في التاريخ.
لكنعلى العكس من ذلك ، فإن جماعة تدعي الانتماء إلى الإسلام ونبي الإسلام ،تقدم لهذا المجتمع صورة معاكسة ، تهدم المجهودات التي قام بها النبي صلىالله عليه وسلم في مجال التربية والتوجيه ، وتثبت له إخفاقا لم يواجهه أيمصلح أو مرب خبير مخلص لم يكن مأمورا من الله ، كما كان الشأن مع رسولالله صلى الله عليه وسلم . ( صرح بعض من تولى كبر تلكم المزاعم والتهموالضلالات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينجح ، وأن الذي ينجح فيذلك المهدي الغائب - مهديهم - ) .
إنالإمامية ترى أن المجهودات التي بذلها محمد صلى الله عليه وسلم لم تنتجإلا ثلاثة أو أربعة - وفقا لبعض الروايات - ظلوا متمسكين بالإسلام إلى بعدوفاته صلى الله عليه وسلم ، أما غيرهم فقد قطعوا صلتهم بالإسلام - والعياذبالله - فور وفاته صلى الله عليه وسلم ، وأثبتوا أن صحبة النبي صلى اللهعليه وسلم وتربيته أخفقت ولم يعد لها أي تأثير .


وهذاالزعم يؤدي إلى اليأس من إصلاح البشرية ، وعدم الثقة في المنهج الإسلاميوقدرته على التربية وتهذيب الأخلاق ، وإلى الشك في نبوة محمد صلى اللهعليه وسلم ، وذلك أن الدين الذي لم يستطع أن يقدم للعالم عددا وجيها مننماذج عملية ناجحة بناءة ، ومجتمعا مثاليا في أيام الداعي وحامل رسالتهالأول ، فكيف يستطيع أتباعه ذلك بعد مضي وقت طويل على عهد النبوة ؟!
وإذاكان المؤمنون بهذه الدعوة لم يستطيعوا البقاء على الجادة القويمة ، ولميعودوا أوفياء لنبيهم صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى ،فلم يبق على الصراط المستقيم الذي ترك عليه النبي صلى الله عليه وسلمأتباعه إلا أربعة فقط ، فكيف نسلم أن هذا الدين يصلح لتزكية النفوس وبناءالأخلاق ؟ وانه يستطيع أن ينقذ الإنسان من الهمجية والشقاء ، ويرفعه إلىقمة الإنسانية ؟ .


بلربما يقال : لو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان صادقا في نبوته ، لكانتتعاليمه ذات تأثير ، ووجد هناك من آمن به من صميم القلب ، ووجد من بينالعدد الهائل ممن آمنوا به بضع المئات ثبتوا على الإيمان ، فإن كان أصحابهسوى بضعة رجال منهم منافقين ومرتدين - فيما زعموا - فمن دام بالإسلام ؟!ومن أنتفع بالرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وكيف يكون رحمة للعالمين ؟ . (صورتان متضادتان للشيخ أبي الحسن الندوي ص 13 -45 -58-99 ) .



الإمساك عما شجر بينهم...
قالصلى الله عليه وسلم : (( إذا ذكر أصحابي فامسكوا ، وإذا ذكر النجومفامسكوا ، وإذا ذكر القدر فامسكوا )) . ( أخرجه الطبراني في الكبير 2 / 78/ 2 ، وأبو نعيم في الحلية 4 / 108 ، وفي الإمام من حديث ابن مسعود ،وقواه الألباني بطرقه وشواهده - السلسلة الصحيحة1 / 34 ) .
ولذلك فمن منهج أهل السنة والجماعة الإمساك عن ذكر هفوات الصحابة وتتبع زلاتهم وعدم الخوض فيما شجر بينهم .


قالأبو نعيم رحمه الله : (( فالإمساك عن ذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليهوسلم ، وذكر زللهم ، ونشر محاسنهم ومناقبهم ، وصرف أمورهم إلى أجمل الوجوه، من أمارات المؤمنين المتبعين لهم بإحسان ، الذين مدحهم الله عز وجلبقوله : { والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذينسبقونا بالإيمان )) .
ويقولأيضا في تعليقه على الحديث المشار إليه : (( لم يأمرهم بالإمساك عن ذكرمحاسنهم وفضائلهم ، وإنما أمروا بالإمساك عن ذكر أفعالهم وما يفرط منهم فيثورة الغضب وعارض الوجدة )) . ( الإمامة 347 ) .
إذافالإمساك المشار إليه في الحديث الشريف إمساك مخصوص يقصد منه عدم الخوضفيما وقع بينهم من الحروب والخلافات على سبيل التوسع وتتبع التفصيلات ونشرذلك بين العامة ، أو التعرض لهم بالتنقص لفئة والانتصار لأخرى . ( منهجكتابة التاريخ الإسلامي لمحمد بن صامل 227 ) .
ونحنلم نؤمر بما سبق / وإنما أمرنا بالاستغفار لهم ومحبتهم ونشر محاسنهموفضائلهم ، وإذا ظهر مبتدع يقدح فيهم بالباطل فلابد من الذب عنهم ، وذكرما يبطل حجته بعلم وعدل . ( منهاج السنة 6 / 254 ) .
وهذامما نحتاجه في زماننا ، حيث ابتليت الأمة المسلمة في جامعاتها ومدارسهابمناهج - يزعم أصحابها الموضوعية والعلمية - تخوض فيما شجر بين الصحابةبالباطل دون التأدب بالآداب التي علمنا إياها ربنا عز وجل ورسوله صلى اللهعليه وسلم .
وكذلكوللأسف وصلت هذه العدوى إلى بعض الإسلاميين ، حتى إن بعضهم يجمع الغثوالسمين من الروايات حول الفتنة التي وقعت بين الصحابة ، ثم يبني أحكامهدون الاسترشاد بأقوال الأئمة الأعلام وتحقيقاتهم .
منأجل ذلك أردت أن أشير إلى بعض الأسس والتوجيهات التي ينبغي أن يعرفهاالباحث إذا اقتضت الحاجة أن يبحث فيما شجر بينهم رضي الله عنهم .


المصدر موقع رسول الله صلى الله عليه و سلم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

امي الغالية الحنونة الطيبة
الواعية المثقفة الذكية الحبيبة الراقية المثالية الفاضلة الطاهرة العفيفة
انتقلت الى دار البقاء انا لله و انا اليه راجعون ...اشتاق لك امي و
صديقتي و سندي و صاحبتي و رفيقتي و بئر اسراري و و و و كل شيء رائع هو انت
... احبك غاليتي و اشتاق اليك ...لك مني اصدق الدعوات امي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
mahassine
مؤسسة منتديات نسمات الجنان

انثى
عدد المساهمات : 3339
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
الموقع : http://rosemaha.3arabiyate.net

http://rosemaha.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

stt رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

مُساهمة من طرف التائب في السبت 25 سبتمبر 2010, 06:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وجعلنا واياكم وامة الحبيب صل الله عليه وسلم من الحاملين لواء الحق والدين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
التائب
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المساهمات : 3388
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الموقع : http://rosemaha.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

stt رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

مُساهمة من طرف عمر المصري في السبت 25 سبتمبر 2010, 10:04

بارك الله فيكي على هذا الموضوع القيم أحسنتي فأبدعتي
أسعدكي الله في الدارين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
عمر المصري
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المساهمات : 3846
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : http://rosemaha.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

stt حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

مُساهمة من طرف الصفا في السبت 25 سبتمبر 2010, 12:05

فتوى فضيلة الشيخ د.عبدالكريم الخضير حول حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فالذين يشتمون أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق التي نزلت براءتها من السماء على خطر عظيم،

فإن تضمن ذلك قذفها فهو كفر إجماعاً، وإن كان دون ذلك فهي كغيرها من الصحابة، خطر عظيم، على أنها طيبة؛

لأنها زوجة أطيب الطيبين؛ لأن الله تعالى يقول: {وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ} [(26) سورة النــور]

وذمها -رضي الله عنها- قدح في الشرع الذي وصلنا من طريقها.

والله أعلم.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

هذا إخوتي أخواتي، فإن رمي أمهات المؤمنين فيه أذى للنبي صلى الله عليه وسلم وقد لعن صاحبه في الدنيا و الآخرة ،

و لهذا قال ابن عباس : ليس فيها توبة ، لأن مؤذي النبي صلى الله عليه وسلم لا تقبل توبته إذا تاب من القذف حتى يسلم إسلاماً جديداً ،

وعلى هذا فرميهن نفاق مبيح للدم إذا قصد به أذى النبي صلى الله عليه وسلم

أو أذاهن بعد العلم بأنهن أزواجه في الآخرة ، فإنه ما لعنت امرأة نبي قط .

كما أن الله عز وجل رتب هذا الوعيد على قذف محصنات غافلات مؤمنات ،

و قال في أول سورة النور : { والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة .. الآية }

فترتب الجلد و رد الشهادة و الفسق على مجرد قذف المحصنات ، فلا بد أن تكون المحصنات الغافلات

المؤمنات لهن مزية على مجرد المحصنات و ذلك – والله أعلم – لأن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم

مشهود لهن بالإيمان لأنهن أمهات المؤمنين و هن أزواج نبيه في الدنيا و الآخرة

وعوام المسلمات إنما يعلم منهن في الغالب ظاهر الإيمان و لأن الله سبحانه قال في قصة

عائشة { والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم } فتخصيصه بتولي كبره دون غيره دليل

على اختصاصه بالعذاب العظيم ،

و قال تعالى {ولولا فضل الله عليكم و رحمته في الدنيا و الآخرة لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم }

فعلم أن العذاب العظيم لا يمس كل من قذف ، وإنما يمس متولي كبره فقط ،

و قال تعالى هنا { له عذاب عظيم } فعلم أنه الذي رمى أمهات المؤمنين

و يعيب بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وتولى كبر الإفك ، و هذه صفة المنافق ابن أبي .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
الصفا
عضو(ة) مميز(ة)
عضو(ة) مميز(ة)

انثى
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

stt رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

مُساهمة من طرف mahassine في الأحد 26 سبتمبر 2010, 12:42

التائب كتب:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وجعلنا واياكم وامة الحبيب صل الله عليه وسلم من الحاملين لواء الحق والدين

جزانا و اياك الخير في الدارين اخي التائب و تقبل الله دعاءك

لك تحياتي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

امي الغالية الحنونة الطيبة
الواعية المثقفة الذكية الحبيبة الراقية المثالية الفاضلة الطاهرة العفيفة
انتقلت الى دار البقاء انا لله و انا اليه راجعون ...اشتاق لك امي و
صديقتي و سندي و صاحبتي و رفيقتي و بئر اسراري و و و و كل شيء رائع هو انت
... احبك غاليتي و اشتاق اليك ...لك مني اصدق الدعوات امي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
mahassine
مؤسسة منتديات نسمات الجنان

انثى
عدد المساهمات : 3339
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
الموقع : http://rosemaha.3arabiyate.net

http://rosemaha.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

stt رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

مُساهمة من طرف mahassine في الأحد 26 سبتمبر 2010, 12:43

عمر المصري كتب:بارك الله فيكي على هذا الموضوع القيم أحسنتي فأبدعتي
أسعدكي الله في الدارين

و فيك بارك اخي عمر

اسعدتني متابعتك




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

امي الغالية الحنونة الطيبة
الواعية المثقفة الذكية الحبيبة الراقية المثالية الفاضلة الطاهرة العفيفة
انتقلت الى دار البقاء انا لله و انا اليه راجعون ...اشتاق لك امي و
صديقتي و سندي و صاحبتي و رفيقتي و بئر اسراري و و و و كل شيء رائع هو انت
... احبك غاليتي و اشتاق اليك ...لك مني اصدق الدعوات امي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
mahassine
مؤسسة منتديات نسمات الجنان

انثى
عدد المساهمات : 3339
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
الموقع : http://rosemaha.3arabiyate.net

http://rosemaha.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

stt رد: حكم سب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

مُساهمة من طرف mahassine في الأحد 26 سبتمبر 2010, 12:44

بارك الله فيك اختي الصفا

و جزاك الله خيرا على الاضافة القيمة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

امي الغالية الحنونة الطيبة
الواعية المثقفة الذكية الحبيبة الراقية المثالية الفاضلة الطاهرة العفيفة
انتقلت الى دار البقاء انا لله و انا اليه راجعون ...اشتاق لك امي و
صديقتي و سندي و صاحبتي و رفيقتي و بئر اسراري و و و و كل شيء رائع هو انت
... احبك غاليتي و اشتاق اليك ...لك مني اصدق الدعوات امي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
mahassine
مؤسسة منتديات نسمات الجنان

انثى
عدد المساهمات : 3339
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
الموقع : http://rosemaha.3arabiyate.net

http://rosemaha.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى